رابطة تحذر : 153 طبيباً فقدوا حياتهم بسبب كورونا في اليمن

الانباء اونلاين – متابعات :

كشفت رابطة “أطباء اليمن في المهجر” عن  احصايئة باعداد  الوفيات بفيروس كورونا في صفوف الكوادر الطبية في اليمن منذ بداية تفشي الفيروس حتى نهاية شهر ابريل الجاري

وقالت الرابطة في بيان صحفي صدر عنها : أن 153 طبيبا في اليمن  توفوا جراء اصابتهم  بالفيروس منذ بداية تفشي الوباء مطلع 2020 حتى 25 أبريل الجاريمؤكدة أن اليمن تسجل بهذه الاحصائية النسبة الأعلى في المنطقة في وفيات الكادر الصحي جراء جائحة كوفيد 19.

ووجهت نداء استغاثة عاجل لإنقاذ القطاع الصحي المنهار في اليمن وكوادره، وذلك بعد فتك فيروس كورونا بالعشرات من الأطباء….محذرة من أن “تصاعد وفيات الأطباء والكادر الصحي سيؤدي إلى انهيار شامل للنظام الصحي المتهالك في اليمن”.

وناشدت رابطة “أطباء اليمن في المهجر  “المجتمع الدولي والمنظمات الأممية والإقليمية والسلطات المحلية، بالتحرك العاجل لإيصال اللقاح إلى العاملين بالقطاع الصحي في اليمن”.

مشيرة الى أن اللقاح الممنوح لليمن من كوفاكس قد وصل وبدأت حملة توزيعه في المحافظات اليمنية الجنوبية والشرقية بالشراكة مع وزارة الصحة في الحكومة الشرعية، بينما تعذر ذلك في المحافظات الشمالية الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي.

وكانت منظمة الصحة العالمية، كشفت في وقت سابق، عن رفض ميليشيا الحوثي خطتها بشأن تنفيذ حملة مشتركة لتطعيم الطواقم الطبية ضد فيروس كورونا المستجد في مناطق نفوذ الميليشيات.

وأفاد ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن، أدهم عبدالمنعم، أن الحوثيين وافقوا في البداية تحت الإلحاح على قبول 10 آلاف جرعة لقاح، غير أنه تعذر تسليمها بعدما اشترطوا توزيعها بمعزل عن إشراف المنظمة.

وذكر المسؤول الأممي إن سلطة الحوثيين عادت بعد ذلك لطلب ألف جرعة فقط، مخصصة لخمسمائة طبيب على أن يجري تطعيمهم تحت إشرافهم بمقر وزارة الصحة.

تابعنا في Google News
زر الذهاب إلى الأعلى