بالأرقام :إحصائية بعدد الألغام والعبوات الناسفة التي نزعها مشروع «مسام» خلال شهر يناير

الانباء اونلاين – مأرب :

أصدر المركز الإعلامي للمشروع السعودي لتطهير الاراضي اليمنية من الالغام «مسام» اليوم تقريره الشهري، عن الالغام والعبوات الناسفة والذخائر غير المنفجرة الذي تمكنت فرقه الميدانية من انتزاعها خلال شهر يناير 2023م،

وذكر المركز في تقريره أن إجمالي الألغام والعبوات والذخائر المنزوعة التي نزعها فريق «مسام» خلال يناير الجاري بلغت 4615 جسما متفجرا متنوعا  توزعت بين (536 لغماً مضاداً للدبابات و49 لغماً مضادا للأفراد، و4023 ذخيرة غير منفجرة، و7 عبوات ناسفة)، بينما بلغ إجمالي المساحة المطهرة 968.147 متراً مربعاً من الأراضي اليمنية.

واوضح المركز بأن مسام نفذ خلال شهر يناير  عملية إتلاف وتفجير لـ1632 لغم وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، حيث تم خلال العملية إتلاف 279 لغماً مضاداً للدبابات، و131 لغماً مضاداً للأفراد، 88 عبوة ناسفة، و1134 ذخيرة غير منفجرة.

مبينا أن إجمالي الألغام والذخائر المنزوعة منذ انطلاق عمل مشروع «مسام» وحتى الآن، بلغت 384.220 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة زرعتها مليشيا الحوثي بعشوائية في مختلف المحافظات اليمنية، وبلغ إجمالي المساحة المطهرة 43.612.168 متراً مربعاً..

وأشار التقرير الى مشاركة مشروع مسام في معرض الصور المفتوح الذي اقيم في مدينة مأرب خلال شهر يناير المنصرم وابرزت  نماذج من إبراز الجرائم والانتهاكات  التي ارتكبتها مليشيات الحوثي بحق المدنيين في اليمن بمختلف شرائحهم الاجتماعية.

من جانبه جدد مدير مشروع مسام أسامة القصيبي دعوته للمجتمع الدولي بسرعة التدخل لانقاذ حياة المدنيين الابرياء الذين يسقطون يوميا بسبب الالغام والعبوات الناسفة التي زرعتها مليشيات الحوثي بصورة عشوائية وباعداد مهولة في اغلب المحافظات اليمنية.

وأكد القصيبي أن المدارس لم تسلم من الالغام الحوثية وزرعت فيها المليشيات مئات الالغام باشكال واحجام مختلفة مما دفع مشروع مسام للعمل على تطهيرها وتحريرها من تلك الالغام وجعل ذلك هدفا ذا اولوية بالنسبة له .

مشيرا الى أن تعطيل المدارس في اليمن وشلها بسبب الألغام يدمر لأجيال ويوفر البيئة الخصبة لنشر الجهل والأمية وشد الشعب اليمني إلى الوراء.

 

تابعنا في Google News
زر الذهاب إلى الأعلى