القصيبي : نواجه حرباً مفتوحة مع الألغام وحياة فرقنا مهددة بالموت قبل أي شخص آخر

الانباء أونلاين – عدن :

أكد مدير عام المشروع السعودي لتطهير الاراضي اليمنية من الالغام  أسامة القصيبي بأن فرق مسام الهندسية المنتشرة في ثمان محافظات يمنية تواجه حربا مفتوحة مع الألغام

مبينا  أن حياة تلك الفرق مهددة بالموت وهي تقوم بواجبها الانساني بتطهير الأراضي اليمنية من الألغام

جاء ذلك خلال زيارته التفقدية لمشروع مسام في قطاع عدن والساحل الغربي وعقد اجتماعا مع خبراء مسام وفرقها الهندسية المنتشرة في هذا القطاع وحثهم على مضاعفة الجهود وتحمل الصعاب باعتبار العمل في مجال نزع الألغام هو من أنبل وأسمى الأعمال الإنسانية.

وكرس الاجتماع لمناقشة الصعوبات والتحديات التي تواجهها فرق مسام والسبل الممكنه لمعالجتها ووضع الحلول لتسهيل عملها الميداني بما يخدم هدف المشروع في تأمين حياة المدنيين وتجنيب أراضيهم الزراعية وممتلكاتهم من حقول الألغام المزروعة بشكل كثيف وعشوائي على امتداد جغرافيا اليمن.

كما التقي القصيبي خلال زيارته للعاصمة المؤقتة عدن بنائب وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني  نزار باصهيب ومدير البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام في اليمن العميد أمين العقيلي ومدير المركز التنفيذي للتعامل مسام في قطاع عدن والساحل الغربي وأطلعهم على إنجازات مشروع مسام في اليمن ودوره الإنساني في تأمين حياة اليمنيين من خطر الألغام.

وأوضح أن مشروع مسام مستمر في مهمته الإنسانية في تطهير الاراضي اليمنية من الالغام بوتيرة عالية، وتفان منقطع النظير لتحقيق الهدف الإنساني للمشروع، وتطبيع الحياة في كل المناطق الملغومة في اليمن كما يعمل مركزه الاعلامي  بشكل فعال في مجال توعية المواطنين بمخاطر الألغام، وتسليط الضوء على المآسي الإنسانية الناجمة عنها.

مشددا على ضرورة تفعيل الدور الرسمي لتوثيق ورصد ضحايا الألغام في اليمن وإصدار تقارير رسمية شبه دورية توضح الجرائم التي ترتكبها ألغام الحوثيين بحق المدنيين وكذلك تفعيل دور المنظمات الإنسانية العاملة في مجال نزع الألغام وتفعيل الجانب التوعوي لما يشكله من أهمية في رفع الوعي المجتمعي بمخاطر الألغام وطرق تجنبه.

واستعرض مدير عام مشروع مسام بماحققه المشروع من انجازات منذ بداية عمله في اليمن نهاية يونيو 2018 وحتى مطلع شهر فبراير الجاري مؤكدا أن المشروع نزع حتى تاريخ 03 فبراير الجاري 384.895 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة وتمكن من تطهير 43.845.128 متراً مربعاً من الأراضي اليمنية كانت مفخخة بالألغام والذخائر والعبوات الناسفة.

من جانبه أشاد نائب وزير التخطيط نزار باصهيب بدور مشروع مسام الإنساني في تأمين حياة اليمنيين من خطر الألغام واعتبره من أهم المشاريع الإنسانية التي تعمل في اليمن وقد لمس أثره مئات الآلاف من اليمنيين..مؤكداً بأن تضحيات المشروع تحظى بتقدير وامتنان كل اليمنيين قيادة، وحكومة وشعباً وهي خير شاهد على الدور العظيم الذي قدمه وما زال مسام من أجل إنقاذ حياة الإنسان اليمني.

 

تابعنا في Google News
زر الذهاب إلى الأعلى