عاجل : ارتفاع  ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا إلى 2400 قتيلا وأكثر من 11 ألف مصابا في كلا البلدين

الأنباء اونلاين – متابعات :

ارتفعت احصائية ضحايا الزلزال الذي ضرب مدن جنوب تركيا وشمال سوريا فجر اليوم الأثنين إلى 2400 قتيلا و11133 مصابا في كلا البلدين جراء هذا الزلزال  المدمر .

وأكد  نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي ارتفاع عدد قتلى الزلزال في عموم المحافظات التركية التي ضربها الزلزال إلى نحو 1541 قتيلا واعداد الجرحى إلى 9733 مصابا .

في حين أعلنت السلطات السورية في المناطق التي ضربها الزلزال ارتفاع عدد ضحايا الزلزال في الشمال السوري الى  911 قتيلا و 2400 مصابا في احصائية أولية.

ووصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كلمة القاها على الهواء مباشرة، هذا الزلزال بأنه أكبر كارثة تشهدها تركيا منذ عام 1939 مبينا إن “2818 مبنى قد تهدم جراء هذا الزلزال، وإن أعمال الإنقاذ مستمرة لمواجهة آثاره المدمرة

وأضاف: “دولتنا تحركت عبر كافة مؤسساتها على الفور منذ لحظة وقوع الزلزال وولاياتنا استنفرت كل إمكانياتها” منوها أن 9 آلاف من عناصر البحث والإنقاذ يواصلون العمل، والعدد يزداد باستمرار مع توافد فرق إغاثية جديدة.

وعن جهود الاغاثة، أوضح الرئيس أردوغان إن تركيا تلقت عروضاً للمساعدة من 45 دولة إلى جانب الناتو والاتحاد الأوروبي.

وكان نائب الرئيس التركي، قد أعلن  استمرار عمليات البحث والإنقاذ في المدن الكبرى وأن السلطات تعمل على تأمين إمدادات الغاز للمنازل والمخابز.مشيرا الى انه تم إغلاق مطارات هطاي ومرعش وعنتاب، أمام الرحلات المدنية  أن عدة دول عرضت إرسال مساعدات والأولوية للدعم الطبي.

وفي ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين ضرب زلزال قوته 7.9 درجة جنوب تركيا وشمال سوريا مخلفا مئات القتلى  والاف والجرحى في كلا من تركيا وسوريا،

بالإضافة إلى انهيار عدد كبير من المباني وحصار العشرات تحت الأنقاض، وخروج السكان إلى الشوارع المغطاة بالثلوج. ولا يوجد حصيلة دقيقة بأعداد القتلى والجرحى حيث إن الأعداد في ازدياد مستمر.

 

تابعنا في Google News
زر الذهاب إلى الأعلى