بالفيديو والصور : فريق جراح سعودي ينجح في فصل التوأم السيامي اليمني «سلمان وعبدالله»

الانباء أونلاين – الرياض:

نجح فريق جراح سعودي أمس من فصل توأم سيامي يمني كانا متصلين ببعضهما وذلك بعد عملية جراحية دقيقة أجراها فريق جراح مختص بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

وذكرت مصادر طبية بأنه تم إجراء عملية فصل دقيقة للتوأم السيامي اليمني «سلمان وعبدالله»  أبناء يوسف عيد محمد الملاحي من أبناء محافظة الجوف أجراها فريق جراح متخصص في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للاطفال في العاصمة السعودية الرياض.

وأوضحت المصادر أن التوأم – وعمرهما أربعة شهور ووزنهما 8.6 كيلو غرام- كانا ملتصقين ببعضهما في منطقة البطن والحوض ويشتركان بالأمعاء والجهاز البولي والتناسلي مع ضمور لفتحة الشرج والجدار السفلي للبطن وتشوه واشتراك بين المثانة والقولون وقد تمكن الفريق المختص من فصلهما بنجاح.

مشيرة إلى أن عملية الفصل استغرقت 8 ساعات ونصف ونُفذت على ست مراحل بمشاركة 35 من الاستشاريين والاختصاصيين في مجالات التخدير وجراحة الأطفال وجراحة المسالك البولية والتجميل والعظام، بالإضافة إلى الكوادر التمريضية والفنية.

وفي تصريح له أفاد المستشار بالديوان الملكي والمشرف العام على مركز الملك سلمان الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة بأن التوأم سلمان وعبدالله  كانت حالتهما بعد الولادة حرجة؛ بسبب وجود اتصال بين الشريان الأورطي والرئوي، مما استدعى إجراء عملية طارئة آنذاك لقفل الاتصال كما استدعت حالتهما إجراء عملية عاجلة لإجراء فتحة تصريف للقولون من جدار البطن.

وقال الدكتور الربيعة في تصريح لوكالة الأنباء السعودية واس بأن هذه العملية تأتي إنفاذا للتوجيهات الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان مجددا التزام المملكة بدورها الريادي في العمل الإنساني في اليمن بشكل عام والطبي بشكل خاص، وحرصها على دعم العمل الخيري في العالم.

وأوضح الربيعة وهو رئيس الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامية-  بأن هذه هي ثامن عملية لتوائم سيامية من اليمن ، شملت مناطق مثل صنعاء، وصعدة، وعدن، والجوف، وتعز وغيرها من مناطق اليمن، والعملية رقم 55 للبرنامج السعودي لفصل التوائم الملتصقة منذ العام 1990م والذي قام بدراسة 127 حالة من 23 دولة في ثلاث قارات.

وتقدم المستشار الربيعة بالشكر لجميع زملائه أعضاء الفريق الطبي والجراحي على جهودهم الكبيرة وعطائهم المستمر معتبرا أن هذه الإنجازات الطبية المتلاحقة تجسد الشعور الإنساني النبيل للقيادة السعودية وتأتي انسجاما مع أهداف رؤية المملكة 2030 لتطوير القطاع الصحي بالمملكة ورفع جودته وكفاءته.

من جانبه عبر السفير اليمني لدى المملكة الدكتور شائع محسن  الزنداني عن جزيل شكره وتقديره لقيادة المملكة ممثلة بخادم الحرمين الشريفين وولي العهد  الأمير محمد بن سلمان ولجميع طاقم مركز الملك سلمان الإغاثة بقيادة الدكتور عبدالله الربيعة الذي نجح في فصل التوأم السيامي اليمني عبدالله وسلمان.

بدورهما عبر والدا التوأم عن شكرهما وامتنانهما لخادم الحرمين الشريفين ولولي عهده الأمين على قيام الفريق الطبي المختص بإجراء عملية فصل التوأم وتقديم العلاج اللازم لهما، مشيدين بما تقوم به المملكة من عمل إنساني كبير، مقدرين حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة طيلة مدة إقامتهم في المملكة.

تابعنا في Google News
زر الذهاب إلى الأعلى