الخرطوم توقع مع أربع حركات مسلحة على صيغة محدثة لاتفاق جوبا للسلام

الأنباء أونلاين- متابعات :

وقعت الحكومة السودانية وأربع حركات مسلحة معارضة لها، في عاصمة جنوب السودان، اليوم على صيغة جديدة ومحدثة لتنفيذ اتفاق جوبا للسلام .

وقع الاتفاقية من جانب الحكومة السودانية عضو المجلس الانتقالي السوداني شمس الدين كباشي ومن جانب الحركات المسلحة ممثلين عن حركة العدل والمساواة وجيش تحرير السودان والجبهة الشعبية للتحرير والعدالة ومؤتمر البجا المعارض.

وفي كلمته خلال حفل التوقيع، أكد رئيس المجلس الانتقالي عبد الفتاح البرهان التزام الحكومة السودانية بالعمل على تطبيق الصيغة المحدثة لاتفاق جوبا حتى يتحقق السلام في ربوع البلاد.

مؤكدا أن الصيغة المحدثة لاتفاق جوبا للسلام الذي جرى توقيعها اليوم  ستشكل دافعا قويا لتنفيذ ما تبقى من الاتفاق”.

من جانبه شدد رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت
على ضرورة  تحقيق تطلعات السودانيين عبر المفاوضات بين الحكومة الانتقالية وفصائل المعارضة، والعمل من أجل الاستقرار والأمن لصالح تنمية شعبي البلدين .

معتبرا أن التوقيع على هذا  الاتفاق يؤكد على “حسن نيات” الأطراف الموقعة ويحقق التنمية لشعبي السودان وجنوب السودان.

ودعا سلفا كير، قائد الحركة الشعبية لتحرير السودان-الشمال عبد العزيز الحلو، والفصيل التابع لعبد الواحد محمد نور، للانضمام لاتفاق جوبا للسلام، مؤكدا أن استدامة السلام في السودان يتطلب انضمامهما إلى الاتفاق.

وحث القوى السياسية السودانية والمجتمع المدني “لاستغلال هذه الفرصة” لتحقيق المزيد من تضافر الجهود برعاية الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وتنفيذ مبادئ الصيغة الجديدة للاتفاق..مطالبا المجتمع الدولي على تقديم “المساندة اللازمة” لمساعدة الأطراف السودانية في تنفيذ بنود اتفاق جوبا للسلام.

بدوره أشار رئيس حركة جيش تحرير السودان وحاكم دارفور مني أركو مناوي خلال حفل التوقيع إن الاستقطاب المحلي والإقليمي والدولي لمنطقة شرق السودان لا يساعد في إيجاد الحلول المرضية لأزماته…مشددا على ضرورة وجود توافق جماعي على هذه الحلول، مضيفا أن “الزمن لا يسعفنا، ويجب علينا إيجاد الحلول”.

القائمة بأعمال بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) ستيفاني كوري هي الأخرى عبرت عن أملها تنفيذ الاتفاق في القريب العاجل.

مشيرة إلى إن تنفيذ الاتفاق يتطلب “التزام الموقعين والنأي بخلافاتهم واتخاذ خطوات واقعية بكل شفافية والتشاور مع الشركاء لتلبية احتياجات السكان”.

 

تابعنا في Google News
زر الذهاب إلى الأعلى