تقرير أممي يكشف عن أهم المصادر التي تحصل منها الحوثيين على الأموال خلال 2022

الأنباء أونلاين – متابعات

كشف تقرير أممي صدر مؤخرا عن لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن الدولي الخاصة بـ اليمن، عن أهم المصادر الذي تتحصل منها مليشيات الحوثي الانقلابية أموالها وتمول بها جهود الحرب المستمرة في البلاد للعام التاسع على التوالي.

وذكر التقرير أن نتائج تحقيقات فريق لجنة العقوبات في اليمن توصل إلى أن الحوثيين اعتمدوا خلال 2022 على 7 مصادر رئيسية لتحصيل  الأموال منها بشكل “غير قانوني وغير مشروع واستخدموها لتمويل جهود الحرب في البلاد.

واستعرض أهم 7 مصادر تمويل للحوثيين خلال العام المنصرم 2022 وهي: الرسوم الجمركية والضرائب ؛ والإيرادات غير الضريبية والزكاة و مصادرة الأراضي والممتلكات الأخرى.

وأضاف : بالإضافة إلى تحصيل الأموال من عمليات السوق السوداء للوقود و الرسوم غير القانونية المتأتية من استيراد الوقود والتجارة المحلية والأنشطة التجارية الأخرى، مصادرة الودائع المصرفية والتمويل من مصادر أجنبية.

وتابع : وكذلك قطاع العقارات يعد قطاعاً آخر يدر إيرادات كبيرة على الحوثيين، الذين صادروا بالقوة مساحات شاسعة من الأراضي والمباني خلال العام الماضي.

مؤكدا أن الحوثيين يواصلون السيطرة على مصادر الإيرادات “القانونية وغير المشروعة”، وقد فرضوا ضريبة الخمس على العديد من الأنشطة الاقتصادية.

وكشف تقرير لجنة العقوبات أن الحوثيين حققوا إيرادات مالية ضخمة من عائدات استيراد المشتقات النفطية عبر ميناء الحديدة خلال فترة الهدنة الإنسانية التي رعتها الامم المتحدة بين أطراف الصراع في اليمن خلال الفترة من 2 إبريل حتى 2 اكتوبر من العام المنصرم

وأوضح التقرير أن واردات النفط عبر ميناء الحديدة زادت بشكل كبير بعد اتفاق الهدنة فقد وصل إلى الميناء خلال الفترة من 1 إبريل إلى 30 نوفمبر ما مجموعه 69 سفينة تحمل مليوناً و810 آلاف و498 طناً من المشتقات النفطية

مؤكدا في هذا السياق أن الحوثيين حققوا من هذا المصدر فقط إيرادات جمركية بلغت حوالي 271,935 مليار ريال يمني (أي نحو 500 مليون دولار).

 

تابعنا في Google News
زر الذهاب إلى الأعلى