هذا هو المبلغ الذي جمعته الأمم المتحدة لليمن من مؤتمر المانحين

الأنباء أونلاين – جنيف

أعلنت الأمم المتحدة عن اجمالي المبلغ الذي استطاعت جمعته من تبرعات الدول المشاركة في المؤتمر الدولي للمانحين لليمن الذي نظمته السويد وسويسرا أمس في مدينة جنيف

وذكر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في بيان صدر عنه أمس، أن اجمالي المبلغ الذي تم جمعه أمس في جنيف بلغ 1.2 مليار دولار فقط من إجمالي المبلغ الذي طلبته الأمم المتحدة لتمويل خطة استجابتها الانسانية في اليمن خلال 2023 والبالغة 4.3 مليار دولار

من جهته اوضح وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، إن اجمالي التعهدات في هذا المؤتمر بلغت 31 تعهداً .

مشيرا إلى أن الأمم المتحدة  إذا استطاعت أن تجمع ملياري دولار بحلول نهاية الأسبوع، فسيكون ذلك رائعا” بحسب تعبيره.

وأعلنت الولايات المتحدة الامريكية خلال مشاركتها في مؤتمر المانحين بشأن اليمن عن تقديم مبلغ 444 مليون دولار كمساعدات لليمن

وأوضح وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في كلمته أمام المؤتمر، عبر الفيديو أن اجمالي المساعدات التي قدمتها حكومة بلاده لليمن منذ بداية الصراع في البلاد ارتفع إلى 5.4 مليار دولار.

وجدد التزام الحكومة الامريكية بتقديم مزيد من الدعم والمساعدات للشعب اليمني ومواصلة جهودها الدبلوماسية لإنهاء الحرب في اليمن”.

ودعا الوزير الامريكي  الحوثيين إلى وقف  اعتداءاتهم على المواني اليمنية والتجارة الدولية يجب أن تتوقف” مشيرا الى  “أن اليمن الآن لديه أفضل فرصة سياسية لإنهاء الحرب”.

من جانبها، اوضحت رئيسة هيئة حقوق الإنسان السعودية هلا التويجري في كلمتها أمام مجلس حقوق الإنسان “قدمنا مساعدات للشعب اليمني وصلت إلى 10 مليارات دولار”.

وأضافت “نؤكد على أهمية حقوق الإنسان عالمياً  رنواصل تقديم المبادرات لحل النزاعات”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد قال في كلمته خلال افتتاح مؤتمر المانحين بشأن اليمن أمس في جنيف إن المساعدات لليمن “ضماد مؤقت” وليست علاجا وأن “الحاجات الإنسانية تتزايد والتمويل ينقصنا”

وأضاف “أنهينا العام الماضي بالقليل من الأمل في اليمن بسبب الهدنة” مشيراً إلى أن انهيار الهدنة في اليمن تسبب في مجاعة لأكثر من 2 مليون شخص.

 

تابعنا في Google News
زر الذهاب إلى الأعلى