الريال الإيراني يسجل ارتفاعا ملحوظا في قيمته بنسبة 6% مقابل العملات الاجنبية

الانباء اونلاين – متابعات:

أكدت مصادر اعلامية وأخرى مصرفية في العاصمة الإيرانية طهران بأن الريال الإيراني حقق أمس السبت بعض المكاسب بعد إعلان  الرياض وطهران  توصلهما لاتفاق لاستئناف العلاقات الديبلوماسية بينهما براعاية صينية يوم الجمعة الماضية.

وأوضحت المصادر أن الريال سجل ارتفاعا ملحوضا في قيمته بنسبة 6% مقابل العملات الاجنبية في السوق الحرة غير الرسمية في دبي معوضا بذلك بعض الخسائر التي تكبدها في الآونة الأخيرة.

فقد ذكر موقع الصرف الأجنبي الإلكتروني بونباست دوت كوم إلى أن الريال سجل يوم السبت 447 ألفا مقابل الدولار في السوق الحرة غير الرسمية مقارنة مع 477 ألفا يوم الجمعة.

بينما أوضح موقع بازار 360 دوت كوم إن سعر الريال الايراني وصل أمس السبت الى 446500 مقابل الدولار الامريكي وذلك بعد يوم من اعلان الاتفاق السعودي الايراني

وكان الريال الايراني قد سجل في أواخر شهر فبراير/شباط المنصرم هبوطا وصل إلى مستوى قياسي حيث بلغ سعره حينها  601500 مقابل الدولار امريكي واحد.

لكنه سرعان ماعاد للارتفاع في مارس/آذار بعد تراجع التوتر بشأن البرنامج النووي الإيراني على ما يبدو مع زيارة رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إلى طهران.

وفقد الريال الإيراني ما يقرب من 30% من قيمته منذ اندلاع بدء الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت شرارتها مطلع  سبتمبر/أيلول الماضي في عموم المدن الإيرانية

ودفعت معدلات التضخم السنوية في إيران التي وصلت في نهاية العام المنصرم  إلى أكثر من 50% الإيرانيين لحماية قيمة مدخراتهم وذلك من خلال شراء العملات الأجنبية أو الذهب

 

 

تابعنا في Google News
زر الذهاب إلى الأعلى