الأمم المتحدة تحدد موعد بداية ونهاية عملية تفريغ خزان صافر من أكثر من مليون برميل نفط خام

الانباء اونلاين – متابعات :

حددت الأمم المتحدة اليوم الخميس موعدا لبداية ونهاية عملية تفريغ خزان صافر العائم قبالة سواحل مدينة الحديدة من أكثر من مليون برميل  نفط خام مخزنة فيه في حال جرت العملية كما هو مخطط لها.

وقالت مساعدة الأمين العام للشؤون الإنسانية و نائبة منسق الإغاثة فى حالات الطوارئ جويس مسويا إن “تفريغ السفينة المتهالكة من النفط الخام المخزنة فيه سينتهي بحلول شهر سبتمبر المقبل فى حال سارت الخطة على ماهو متفق عليه

داعية المانحين الدوليين الى الاسراع فى تأمين باقي المبلغ المطلوب من اجمالي المبلغ اللازم لتمويل عملية التفريع بتكلفة تقدر بنحو 34 مليون دولار بحسب قناة الحرة الأمريكية.

وفي وقت سابق أعلنت الأمم المتحدة عن خطتها لتفريغ أكثر من مليون برميل من النفط الخام  من خزان صافر العائم الذي يرسو في ساحل البحر الأحمر شمال شواطئ مدينة الحديدة غربي اليمن ثم نقله إلى ناقلة نفط بديلة بأمان .

مؤكدة أن الخزان – وهو عبارة عن ناقلة نفط عملاقة ومتهالكة- معرض للانهيار أو الانفجار في أي لحظة إذا لم يبدأ العالم بالتحرك للعمل على تفادي هذه الكارثة.

ورصدت الأمم المتحدة مبلغ 129 مليون دولار لتمويل خطتها  وحددت موعد انطلاقها في النصف الاول من العام الجاري وأطلقت حملة تبرعات لتمويل هذه الخطة حصلت منها على 95 مليون دولار وتبقى 34 مليون دولار لاستكمال المبلغ المطلوب

ووقعت الأمم المتحدة اتفاقية لتأمين شراء الناقلة البديلة لناقلة صافر المتهالكة وتوقعت البدء بتنفيذ خطتها فور وصول الناقلة البديلة الى السواحل اليمنية المتوقع وصولها أوائل مايو المقبل.

وكان رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك قد حذر خلال لقائه بمنسق الأمم المتحدة للشؤون الانسانية في اليمن ديفيد جريسلى يوم الثلاثاء الماضي  من كارثة هي الاسوأ في حال حدث أي تسرب نفطي من حزان صافر العائم

مشددا على ضرورة بدء الأمم المتحدة  بتنفيذ خطتها العاجلة لتفريغ الخزان  دون تأخير لتفادى وقوع هذه الكارثة البيئية والإنسانية التى يشكلها الخزان المتاهلك بسبب عدم صيانته منذ سنوات .

تابعنا في Google News
زر الذهاب إلى الأعلى