بالصور : «مسام» يعيد افتتاح مدرسة في تعز بعد تطهيرها من الألغام الحوثية

الأنباء أونلاين- تعز

أعاد المشروع السعودي لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام “مسام” اليوم افتتاح مدرسة “الشعب كعاد” في مديرية جبل حبشي بمحافظة تعز وفتح أبوابها مجددا أمام طلابها بعد استكماله لعملية تطهيرها من الألغام والعبوات الناسفة الحوثية وتأمين المدرسة بشكل كامل.

وذكر المركز الإعلامي لمشروع مسام في تقرير مصور نشره اليوم بأن المشروع بدأ عملية تطهير المدرسة من الألغام الحوثية بعد تلقيه بلاغا في شهر أكتوبر الماضي عن حدوث انفجار ألغام في المدرسة تسببت بتدمير 6 فصول من أصل 12 فصل دراسي فيها.

مؤكدا أن غرفت عمليات المشروع تلقت البلاغ باهتمام كبير وأبلغت قيادة المشروع بخطورة الوضع في المدرسة لتوجه بدورها فرق مشروع مسام الميدانية في محافظة تعز بالنزول إلى المدرسة والبدء بعملية تطهيرها من الألغام والعبوات الناسفة بشكل فوري حتى تأمينها بشكل كامل أمام طلابها.

ونقل المركز الإعلامي عن مشرف فرق مشروع “مسام” في محافظة تعز المهندس د “عارف القحطاني” تأكيده بأن فرق المشروع استخرجت أثناء عملية تطهير مدرسة الشعب نحو  63 قطعة من الألغام والذخائر والقذائف المتفجرة زرعتها المليشيات الحوثية في المدرسة طوال فترة ثلاثة أشهر كاملة.

وأوضح القحطاني أن مشروع مسام وفور استكماله عملية التطهير سلم مبنى المدرسة إلى قيادة السلطة المحلية ومكتب التربية في مديرية جبل حبشي ولإدارة المدرسة إيذانا بعودة الطلاب واستئناف العملية في المدرسة بعد تأمينها بشكل كامل

مشيرا إلى أن مشروع مسام وبالتنسيق مع قيادة السلطة المحلية ومكتب التربية في مديرية جبل حبشي يفتتح اليوم المدرسة مجددا أمام طلابها في حفل رسمي جرى فيه توزيع الحقائب المدرسية والقرطاسية لطلاب المدرسة البالغ عددهم 300 طالب وطالبة.

من جانبهما عبر مدير مديرية جبل حبشي فارس المليكي ونائب مدير مكتب التربية والتعليم في محافظة تعز الدكتور عارف الصامت عن شكرهما لقيادة مشروع مسام وفرقه العاملة في محافظة تعز على جهودهم الكبيرة في عملية تطهير المدرسة وتأمين عودة الطلاب إليها بعد أن كانت مفخخة بالألغام.

مؤكدين أن أولياء أمور الطلاب الملتحقين بالمدرسة وعددهم 700 طالب وطالبة اضطروا إلى نقل أبنائهم إلى مدارس بعيدة لاستئناف دراستهم بعد انقطاعها إثر تلغيم مدرستهم وتفخيخها بالألغام والعبوات الناسفة.

ومشروع “مسام” هو أحد أهم مشاريع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في اليمن ويختص المشروع بتطهير الأراضي اليمنية من الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها المليشيات الحوثية الإرهابية بطرق عشوائية وبأعداد مهولة.

ونجح المشروع منذ انطلاق عمله في اليمن في منتصف العام 2018 في تطهير مساحات واسعة من الأراضي اليمنية من الألغام والعبوات الناسفة والذخائر الغير منفجرة ومخلفات الحروب المختلفة

وتشير إحصائيات مشروع مسام الرسمية بأن فرق المشروع في عدة محافظات يمنية  نزعت خلال السنوات الماضية إلى الآن أكثر من 390 ألف لغم وعبوات ناسفة وقذيفة غير متفجرة.

تابعنا في Google News
زر الذهاب إلى الأعلى