مع اقتراب فصل الشتاء.. مسؤول أممي رفيع يحذر من مجاعة شديدة في قطاع غزة

الأنباء أونلاين – متابعات:

حذر المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)فيليب لازاريني، اليوم من مجاعة شديدة في قطاع غزة مع اقتراب دخول فصل الشتاء

ووصف المفوض لازاريني في مؤتمر صحفي عقده اليوم في برلين الدمار في قطاع غزة بالغير مسبوق كما وصف الوضع الإنساني في القطاع بالمروع نتيجة استمرار الحرب الإسرائيلية على القطاع للعام الثاني على التوالي.

مؤكدا أن نحو 70% من البنى التحتية في قطاع غزة قد دُمرت بشكل كامل وأن وأغلبية السكان تكتظ بهم منطقة لا تتجاوز 10% من مساحة القطاع كاملا، ولايزال نحو 400 ألف شخص عالقون في شمال قطاع غزة”.

وتحدث المسؤول الأممي عن المواقف الإسرائيلية والأمريكية تجاه  منظمته وأكد أن “تفكيك الأونروا أصبح هدفا من أهداف حرب إسرائيل على غزة وأشار أن مشرعين إسرائيليين يعملون على إصدار قوانين لتفكيك الأونروا”

مشيرا إلى الموقف الأمريكي بالقول : جميع الدول استأنفت مساهماتها المالية لدعم الوكالة، باستثناء دولة واحدة” في إشارة ضمنية لقطع الولايات المتحدة مساهماتها للأونروا،

وجدد نفيه لمزاعم إسرائيل بشأن وجود موظفين في الوكالة شاركوا في هجوم طوفان الأقصى، قائلا: “أجرينا تحقيقا مع 19 موظفا بشأن علاقتهم بحماس، وأظهرت النتائج أن الأدلة غير كافية وغير موثقة”.

وأضاف أن “200 من موظفينا قُتلوا في غزة، وتضررت بنانا التحتية بشكل كبير.. طواقمنا الموجودة في غزة لم تتعرض لهذا العدد من الهجمات من قبل”.محذرا من أن التخلص من الأونروا،  سيضعف الأدوات المتاحة للنظام العالمي”.

كما تحدث المفوض العام لوكالة (الأونروا) الأممية عن الأوضاع الانسانية في الضفة الغربية المحتلة مؤكدا في هذا السياق “إنها تشهد حربا صامتة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، وأسفرت عن مقتل أكثر من 700 شخص”.

واختتم المسؤول الأممي مؤتمره الصحفي بالحديث عن الاوضاع في لبنان، فقال: “نراقب الوضع في لبنان، وهناك مخاوف من وضع النازحين الذين تجاوز عددهم 1.2 مليون شخص” مشيرا إلى أن وكالات أممية أخرى غير الأونروا استهدفت من قبل إسرائيل ، بينها اليونيفيل في لبنان”.

تابعنا في Google News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى