محافظ البنك المركزي يكشف بالأرقام عن حجم خسائر اليمن من موارده خلال الـ30 الشهر الماضية

الأنباء أونلاين – متابعات:

كشف محافظ البنك المركزي اليمني أحمد غالب المعبقي اليوم عن حجم الخسائر الاقتصادية التي تكبدتها اليمن من مواردها الذاتية بسبب هجمات مليشيات الحوثي على الموانئ والمنشآت النفطية في محافظتي حضرموت وشبوة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها اليوم خلال اجتماع محافظي البنوك المركزية ووزراء المالية في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان على هامش الاجتماعات السنوية 2024 لصندوق النقد والبنك الدوليين والمنعقدة في واشنطن.

وأكد المعبقي أن اليمن فقدت أكثر من 6 مليارات دولار من مواردها الذاتية خلال الـ30 شهراً الماضية نتيجة توقف صادراتها من النفط والغاز بسبب هجمات مليشيات الحوثي على الموانئ والمنشآت النفطية في محافظتي حضرموت وشبوة.

وأوضح أن استهداف المليشيات الحوثية للملاحة الدولية في البحر الأحمر ضاعف أيضاً من تكاليف النقل والشحن البحري وارتفاع رسوم التأمين واضطراب سلاسل الإمداد

مبينا أن ذلك أدى إلى زيادة معاناة الشعب وتدهور متسارع في الأوضاع وانعدام الأمن الغذائي وانعدام القدرة على توفير الخدمات الأساسية وزيادة معدلات الفقر لتتجاوز أكثر من 80%.

وأشار محافظ البنك المركزي إلى أن اليمن تعيش أزمة إنسانية غير مسبوقة بسبب استمرار الحرب التي تقترب من إكمال عامها العاشر، بالإضافة إلى التطورات الإقليمية والدولية غير المواتية وانعكاساتها على المنطقة والعالم ومنها اليمن.

داعياً المجتمع وصندوق النقد الدولي لتقديم الدعم العاجل لليمن وتمكينه من الاستفادة من برامج التمويل التي يقدمها الصندوق للدول التي تمر بأزمات مشابهة والدول الأكثر هشاشة.

تابعنا في Google News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى