الحاكم الإيراني في صنعاء يهاجم المبادرة السعودية لإنهاء الحرب في اليمن

الأنباء أونلاين: متابعات:

هاجم السفير الإيراني لدى مليشيا الحوثي في صنعاء، حسن إيرلو، المبادرة الجديدة التي أعلنت عنها السعودية لإنهاء الحرب في اليمن.

وقال إيرلو في تغريدة له على حسابه في ” تويتر”، إن المبادرة السعودية هي مشروع حرب داِئم واستمرار الاحتلال وجرائم الحرب وليست انهاء للحرب.

وأضاف: المبادرة الحقيقة تعني: “وقف الحرب بشكل كامل، ورفع الحصار بشكل كامل”، وإنهاء ما وصفه بـ”الاحتلال السعودي وسحب قواته العسكرية وعدم دعم المرتزقة والتكفيريين بالمال والأسلحة”.

وذكر حسن إيرلوا أن المبادرة الحقيقة أيضاً تعني حوار سياسي بين اليمنيين دون أي تدخلات خارجية.

مراقبون اعتبروا هذا الهجوم من قبل إيرلو، الحاكم الفعلي للحوثيين في صنعاء، موقفاً رسمياً للمليشيا برفض المبادرة.

وهاجم ناشطون يمنيون حسن إيرلوا، واصفين حديثه بـ “الوقح والسافر”.

ويقول محللون عسكريون، إن حسن إيرلو، الذي أرسلته طهران نهاية العام الماضي إلى صنعاء، تحت مسمى “سفير”، هو العقل المدبر للهجمات الجوية الحوثية على السعودية.

وأكد خبراء عسكريون أن إيرلو  الضابط في الحرس الثوري الإيراني، يقوم بنفسه بالتخطيط والإشراف على الهجمات الصاروخية الحوثية باتجاه السعودية.

وكان وزير الخارجية الأميركية السابق، مايك بومبيو، قد قال في ديسمبر الماضي: إن تعيين إيران للضابط في الحرس الثوري حسن إيرلو سفيراً في اليمن يشير إلى نيتها زيادة دعمها للحوثيين.

ومن الواضح أنه ليس من مصلحة طهران استقرار اليمن، فإنهاء الحرب يعني بالنسبة لها فقدان ذراعها الحوثي الذي تستخدمه لتهديد جيرانها في الخليج العربي، خاصة السعودية، بضرب المنشآت النفطية.

تابعنا في Google News
زر الذهاب إلى الأعلى