الحرس الثوري يدخل خط الازمة المتصاعدة في إيران ويطالب بمحاكمة هؤلاء

الانباء اونلاين – وكالات

دخل الحرس الثوري الإيراني خط الازمة المتصاعدة في ايران بعد مطالبته للسلطة القضائية اليوم بمحاكمة “من قال انهم ينشرون أخبارا كاذبة وشائعات” والمحتجين في الشوارع

وجاءت مطالبات الحرس الثوري في بيان نُشره اليوم الخميس، تزامنا مع تصاعد الاحتجاجات في الشارع، احتجاجا على وفاة الشابة الكردية مهسا اميني بعد أن أوقفتها “شرطة الأخلاق”.

وقال الحرس الثوري في البيان الذي نقلته وكالة رويترز: “عبرنا عن تعاطفنا مع أسرة وأقارب الفقيدة مهسا أميني، وطلبنا من السلطة القضائية تحديد من ينشرون أخبارا وشائعات كاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك المحتجين في الشارع

معتبرا ان من يطالب بمحاكمتهم  يعرضون السلامة النفسية للمجتمع الايراني للخطر وبالتالي يجب التعامل معهم بكل حسم” بحسب تعتبره

وارتفعت احصائية عدد القتلى في التظاهرات الشعبية المتزايدة في ايران الى سبعة قتلى من المتظاهرين وأربعة من عناصر الأمن منذ بدء التظاهرات قبل ستة أيام، وفق احصائية رسمية نُشرت اليوم الخميس.

وأكدت وكالات أنباء إيرانية رسمية عن مقتل ثلاثة شرطيين طعنا بالسكين أو رميا بالرصاص في كل من تبريز (شمال غرب) ومشهد (شمال شرق) وقزوين (وسط) بعد أن “تم استدعاؤهم لمواجهة المشاغبين”، كما قتل عنصر من قوات الأمن الثلاثاء خلال تظاهرات في شيراز (وسط).

وتوفيت مهسا أميني (22 عاما) الأسبوع الماضي بعدما ألقت شرطة الأخلاق في طهران القبض عليها بسبب ارتدائها “ملابس غير لائقة”. ودخلت في غيبوبة خلال احتجازها. وقالت السلطات إنها ستفتح تحقيقا للوقوف على سبب الوفاة.

وفجرت وفاة الشابة أميني غضبا عارم بين السكان وأدت لاندلاع أسوأ احتجاجات تشهدها إيران منذ عام 2019.

وتركزت معظم الاحتجاجات في المناطق الشمالية الغربية التي يسكنها الأكراد في إيران، لكنها امتدت أيضا إلى العاصمة طهران وما لا يقل عن 50 مدينة وبلدة في أنحاء إيران. واستخدمت الشرطة القوة لتفريق المتظاهرين.

تابعنا في Google News
زر الذهاب إلى الأعلى