أكاديمي بجامعة عدن يقدم رؤية اقتصادية لمعالجة الأزمة المالية في اليمن

الأنباء أونلاين – متابعات :

قدم أستاذ مشارك في جامعة عدن، رؤيته الاقتصادية  قال إنها ستسهم في معالجة كافة التحديات الاقتصادية والمالية التي تعاني منها اليمن في الوقت الراهن.

وتحدث أستاذ الإدارة المالية المشارك بكلية العلوم الإدارية بجامعة عدن الدكتور علي الزامكي في مقال مطول -كتبه للأنباء أونلاين – عن أهمية إدارة سلاسل التوريد واللوجستيات في التغلب على التحديات الاقتصادية والمالية التي تعاني منها اليمن.

وأوضح أن الأوضاع السياسية والاقتصادية المعقدة في البلاد تتطلب حلولًا علمية متقدمة لتسيير المنظومة الاقتصادية وتحقيق استقرار مالي يخدم المواطنين مبينا أن إدارة سلاسل التوريد تشمل التحكم في كافة العمليات المتعلقة بتوفير المنتجات والخدمات من المصدر إلى المستهلك النهائي،

مشددا على ضرورة التنسيق بين جميع الأطراف في السلسلة لتحقيق الكفاءة والاستجابة لاحتياجات العملاء بينما تركز اللوجستيات على إدارة الأنشطة الداخلية للشركات لتعزيز الكفاءة التشغيلية وتقليل التكاليف.

وسلط أستاذ الإدارة المالية بجامعة عدن في مقاله الضوء على بعض الفوائد التي تقدمها إدارة سلاسل التوريد، مثل تحسين التدفق النقدي، وتعزيز الاستدامة، وتقديم خدمات أكثر كفاءة، وزيادة الأرباح.

مستعرضا أهم العناصر الأساسية التي تشكل إدارة سلسلة التوريد، كالتخطيط الاستراتيجي، واختيار الموردين، وإدارة المخزون، والعمليات الإنتاجية، والتسليم، وإدارة المرتجعات.

وأكد  أن النجاح في إدارة سلاسل التوريد يسهم في تحقيق تكلفة أقل وجودة أعلى، مما يعزز من قدرة الشركات على مواجهة التحديات الحالية.داعيا إلى استيعاب أهمية هذه الإدارة في إطار التنمية الشاملة والمستدامة لليمن،

الدكتور الزامكي أشار أيضا إلى  أن الجهود الحكومية والمجتمعية يجب أن تركز على تعزيز دور سلاسل التوريد واللوجستيات في مختلف القطاعات الاقتصادية.

منوها إلى أن تعزيز الفهم لدور سلاسل التوريد واللوجستيات يعد خطوة مهمة نحو تحسين الاقتصاد الوطني، في ظل التحديات المالية الراهنة مثل الانقسام المصرفي وضعف دور القطاع المصرفي.

لقراءة المقال كاملا اضغط هنا

 

تابعنا في Google News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى